الأحد، 18 يونيو 2017

مناهج البحث في إعلام الطفل pdf لـ دكتور محمود حسن إسماعيل






   يعد البحث العلمي، منهجا وطريقة وأداة، شغل – وما زال- كل الباحثين في جميع المجالات، ومختلف أنواع الدراسات. فهو الذي يضفي الشرعية على أي علم. وبدونه تظل العلوم تدور في حلقة مفرغة، ويصبح ما تصل إليه من نتائج لا قيمة له.
 ومنهج البحث العلمي يقوم على المعرفة العلمية الناتجة عن التفكير العلمي السليم. ولقد مر البحث العلمي بمراحل عديدة حتى وصل إلى ما عليه الآن من منهجية، واستطاع ان يتغلب على كثير من العقبات التي واجهته مثل: طغيان الفكر الخرافي والأسطوري، والاعتقاد بأن السلطة هي مصدر المعرفة، وغيرها.
 ولقد سبقت العلوم الطبيعية العلوم الإنسانية في استخدامها لمناهج البحث العلمي نتيجة للعديد من الصعوبات. إلا أن صعوبة البحث في العلوم الإنسانية لا ينفي عنها المنهجية.
 وإذا كان ((الإعلام)) كعلم قد تأخر ظهوره إلى بدايات القرن العشرين. فإن ((إعلام الطفل)) والذي تمتد جذوره إلى علم الإعلام والعلوم المعنية بالطفل من علم النفس واجتماع وغيرها، هذا العلم هو علم وليد، مازال يتحسس الطريق إلى بلورة نظريات عامة ترسي حجر الأساس له  وتأخذ بيده إلى مرحلة تطورية تالية تضعه في مصاف بقية العلوم الإنسانية. ولن يتأتى ذلك إلا بمنهج علمي يسير في اتجاهين، الأول: هو الاخذ من المنابع الأساسية للبحث العلمي كبقية العلوم، ثم الاتجاه الثاني: وهو الخاص بخلق مناهج بحثية تواءم طبيعة هذا العلم وخصوصيته. وهما اتجاهان متكاملان وليسا متعارضين.












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق